
عقوبات أميركية جديدة على السودان.. واشنطن تحظر تشغيل شركات الطيران الحكومية داخل أراضيها
الخرطوم/ الغد السوداني – أعلنت الولايات المتحدة فرض حظر على تشغيل شركات الطيران السودانية المملوكة للدولة داخل الأراضي الأميركية، في أحدث خطوة ضمن حزمة ثانية من العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان.
وقالت واشنطن إن الإجراءات الجديدة تأتي بموجب قانون مراقبة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والقضاء على الحروب الكيميائية والبيولوجية (CBW Act)، وتشمل كذلك معارضة تقديم القروض أو المساعدات المالية والفنية للسودان من قبل المؤسسات المالية الدولية، إلى جانب فرض قيود إضافية على الصادرات عبر وزارة التجارة الأميركية.
وأكدت الإدارة الأميركية أن العقوبات تهدف إلى زيادة الضغوط الرامية إلى إنهاء الحرب المستمرة في السودان، مجددة دعوتها لجميع أطراف النزاع إلى الالتزام بهدنة إنسانية ووقف أشكال الدعم التي تؤدي إلى استمرار القتال.
ويشهد السودان حربًا منذ أبريل/نيسان 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما تسبب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية عالميًا. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى نزوح نحو 12 مليون شخص، فيما يواجه قرابة نصف سكان البلاد انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي، وسط تدهور اقتصادي وإنساني متواصل.
