عاجل | الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على 5 أشخاص و3 كيانات مرتبطة بالحرب في السودان

الخرطوم/ الغد السوداني – أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، فرض عقوبات جديدة متعلقة بالسودان استهدفت خمسة أشخاص وثلاثة كيانات، في خطوة قالت إنها تستهدف شبكات التوريد والتجنيد التي تسهم في إطالة أمد الحرب الدائرة في البلاد.

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، في بيان نشرته الوزارة عبر منصة “إكس”، إن العقوبات تستهدف جهات مرتبطة بشبكات توفر الإمدادات البشرية واللوجستية التي تغذي النزاع المستمر في السودان، وهي الجولة الثانية من العقوبات على السودان بموجب قانون مكافحة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية.

وأضافت الوزارة أن هذه الشبكات “مكنت كلا الطرفين من توسيع نطاق الصراع وزيادة حدته”، معتبرة أن استمرار نشاطها ساهم في تفاقم واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وأدى إلى زيادة زعزعة الاستقرار في منطقة تعاني أصلاً من هشاشة أمنية، كما يشكل تهديداً للمصالح والأمن القومي للولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، دعت وزارة الخارجية الأمريكية الأطراف المتحاربة في السودان إلى الموافقة على هدنة إنسانية، تتيح وصول المساعدات إلى المدنيين وتخفف من معاناتهم في المناطق المتأثرة بالحرب.

وتأتي العقوبات الجديدة ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها واشنطن خلال الفترة الماضية لممارسة ضغوط على الجهات المتورطة في النزاع، وسط استمرار القتال وتفاقم الأزمة الإنسانية والنزوح الواسع داخل السودان وخارجه.