
السيول تضرب 3 ولايات سودانية وتوقع قتيلين.. الصحة تدق ناقوس الخطر بشأن الأوبئة وملايين المهددين بالفيضانات
الخرطوم/ الغد السوداني – أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، الاثنين، وفاة شخصين وتضرر 174 مواطناً جراء السيول والأمطار التي اجتاحت عدداً من الولايات السودانية، وسط تحذيرات من مخاطر صحية متزايدة مع بداية موسم الخريف.
وقالت لجنة طوارئ الخريف بوزارة الصحة إن الأمطار والسيول أثرت على ثلاث ولايات، وأسفرت عن حالتي وفاة في ولاية غرب كردفان، إضافة إلى تضرر 174 شخصاً و10 أسر بسبب الأحوال الجوية.
وأوضحت اللجنة، في تصريح صحفي عقب اجتماعها الدوري، أنها ناقشت تطورات الوضع الصحي والوبائي، خاصة انتشار الكوليرا في غرب كردفان، واستعرضت حجم الإمدادات الطبية التي وفرتها وزارة الصحة وشركاؤها لدعم الاستجابة في المناطق المتأثرة.
وأكدت اللجنة جاهزية عيادات الطوارئ المدعومة من منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات ومراكز العلاج لاستقبال الحالات الطارئة خلال موسم الأمطار.
كما أعلنت اللجنة الاتفاق على عقد اجتماعات أسبوعية لمتابعة تطورات الخريف وتقييم فعالية التدخلات الصحية، ضمن خطة تشمل تعزيز الترصد الوبائي وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية ودعم فرق الاستجابة السريعة.
ويأتي ذلك في وقت تتزايد فيه المخاوف من تفشي الأمراض المنقولة بالمياه، وعلى رأسها الكوليرا، بالتزامن مع اتساع رقعة السيول والفيضانات في البلاد.
وكانت الأمم المتحدة قد حذرت سابقاً من تعرض نحو 6.9 مليون نازح في السودان لمخاطر الفيضانات خلال موسم الأمطار الحالي، بينهم ملايين يقيمون في مواقع عالية الخطورة، ما يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية والصحية في بلد يعاني بالفعل من تداعيات الحرب والنزوح واسع النطاق.
