
بيان إماراتي جديد عن حرب السودان: “الأولوية العاجلة” وقف النار.. وقرقاش: لا منتصر في هذه الحرب
الخرطوم/ الغد السوداني – دعت دولة الإمارات، السبت، إلى هدنة إنسانية فورية ووقف دائم لإطلاق النار في السودان، مؤكدة أن حماية المدنيين وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية تمثل “الأولوية العاجلة” في ظل استمرار التصعيد العسكري وتفاقم الأزمة الإنسانية.
وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، إنها تتابع بقلق استمرار العمليات العسكرية بين طرفي النزاع في عدة مناطق، بينها مدينة الأبيض، مجددة رفضها القاطع لاستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، ومطالبة بالسماح للمدنيين بالمغادرة الآمنة وتوفير ممرات إنسانية دون عوائق.
وأكد البيان دعم الإمارات لجهود اللجنة الرباعية الدولية الرامية إلى التوصل لوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، يمهد لمسار سياسي شامل يقود إلى انتقال مدني مستقل يعكس تطلعات السودانيين نحو الأمن والاستقرار.
وفي تعليق على البيان، قال مستشار رئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، عبر حسابه على منصة “إكس”، إن “لا أحد سينتصر في الحرب الأهلية في السودان”، مضيفًا أن الانتقال المدني للسلطة هو الخيار الوحيد لإنهاء النزاع.
وأضاف قرقاش أن هذا المسار “أصبح اليوم أقرب من أي وقت مضى”، معتبراً أنه يمثل السبيل لحقن الدماء، والحفاظ على وحدة السودان، وفتح الباب أمام قيام دولة مدنية تحقق الاستقرار.
