الأبيض على حافة كارثة إنسانية.. أزمة المياه تتفاقم وسعر البرميل يقفز إلى 25 ألف جنيه

الغد السوداني (وكالات) أفادت مصادر محلية بتفاقم أزمة مياه الشرب في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، وسط ارتفاع غير مسبوق في الأسعار، حيث بلغ سعر برميل المياه نحو 25 ألف جنيه سوداني.

 

وأكدت المصادر أن الأزمة تفاقمت خلال الأيام الأخيرة نتيجة تعثر تشغيل محطات المياه والكهرباء، ما أدى إلى تراجع حاد في الخدمات الأساسية. كما تشهد المدينة شللاً في حركة المواصلات، الأمر الذي أجبر العديد من السكان على قطع مسافات طويلة سيراً على الأقدام لتلبية احتياجاتهم اليومية.

 

وتوقعت المصادر تصاعد وتيرة النزوح من المدينة خلال الفترة المقبلة، في ظل استمرار أزمة المياه وانقطاع الكهرباء وندرة السلع الغذائية، إلى جانب الارتفاع الكبير في أسعارها، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

 

في المقابل، حذرت منظمات أممية وإقليمية من التدهور المتسارع للأوضاع الإنسانية في الأبيض، داعية أطراف النزاع إلى الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وضمان حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

 

وتشهد أجزاء واسعة من ولاية شمال كردفان أوضاعاً إنسانية متردية بسبب القيود المفروضة على حركة السلع والمواد الغذائية والأدوية بين مناطق النزاع، وفقاً لتقارير حقوقية سودانية.

 

ويعيش السودان منذ أبريل 2023 على وقع حرب مستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أسفرت عن واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، وفق تقديرات الأمم المتحدة، التي أشارت إلى نزوح نحو 12 مليون شخص، فيما يواجه ما يقارب نصف سكان البلاد مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي.