واشنطن تحذر من تصعيد خطير حول الأبيض وتدعو لحماية المدنيين

واشنطن/ الغد السوداني – أعربت الولايات المتحدة عن قلق بالغ إزاء تقارير تفيد بتعزيز قوات الدعم السريع وحلفائها انتشارهم العسكري في محيط مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، محذرة من أن هذا التحرك قد يرفع بشكل كبير من احتمالات وقوع أعمال عنف ضد المدنيين واستهداف منشآت مدنية، إضافة إلى توسيع نطاق الصراع في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية توماس “تومي” بيغوت إن المؤشرات الحالية “مقلقة للغاية” وتشير إلى احتمال وقوع انتهاكات جسيمة أو فظائع واسعة النطاق وشيكة، في ظل تدهور متسارع للوضع الإنساني في السودان.

ودعت واشنطن قوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معها إلى الامتناع فوراً عن أي خطوات من شأنها تعريض حياة المدنيين للخطر أو عرقلة وصول المساعدات الإنسانية، مؤكدة ضرورة الالتزام الكامل بقواعد القانون الدولي الإنساني وحماية السكان وتأمين ممرات آمنة للنازحين.

وشدد البيان على أن الحرب المستمرة ألحقت “معاناة هائلة” بالشعب السوداني، حيث يتحمل المدنيون العبء الأكبر من القتال والانهيار الإنساني، في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى وصول عاجل وغير مشروط للمساعدات الإغاثية.

وأكدت الولايات المتحدة أنه لا وجود لأي حل عسكري للأزمة، داعية الأطراف كافة إلى الانخراط في مسار تفاوضي دون شروط مسبقة من أجل وقف القتال والتوصل إلى تسوية سياسية تنهي النزاع.

كما جددت واشنطن التزامها بالعمل مع الشركاء الدوليين والأطراف السودانية لدعم هدنة إنسانية شاملة، وتسهيل إيصال المساعدات، وتهيئة الطريق لانتقال مدني يحقق الاستقرار والسلام في البلاد.