الخرطوم ترفض تسوية سياسية تشمل عودة حمدوك
الخرطوم/الغد السوداني – كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة عن رفض وفد سوداني مقترحاً طُرح خلال اجتماع في القاهرة يقضي بعودة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك إلى السلطة في إطار تسوية سياسية للأزمة السودانية، مؤكدة أن أي ترتيبات سياسية مستقبلية يجب أن تستند إلى انتخابات عامة تمنح الشرعية عبر صناديق الاقتراع.
وقالت المصادر إن الاجتماع ضم وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ونظيره السوداني محيي الدين سالم وعدداً من المسؤولين، حيث ناقش المشاركون تطورات الأزمة السودانية والخيارات المطروحة لدفع العملية السياسية. وأضافت أن الوفد السوداني شدد على أن العودة إلى الأوضاع التي سبقت اندلاع الحرب لم تعد مطروحة، وأن المرحلة المقبلة ينبغي أن تقوم على أسس جديدة تضمن الاستقرار والشرعية.
وبحسب المصادر، ركزت المباحثات كذلك على أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، وفي مقدمتها القوات المسلحة، مع التأكيد على رفض أي مقاربات تضع الجيش على قدم المساواة مع قوات الدعم السريع التي تصنفها السلطات السودانية جماعة متمردة.
وفي سياق متصل، أجرى كبير مستشاري الرئيس الأميركي للشؤون العربية والأفريقية مسعد بولس اتصالاً هاتفياً مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي»، تناول التطورات الميدانية في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان.
وأفادت المصادر بأن المسؤول الأميركي نقل خلال الاتصال تحذيرات واضحة من مغبة شن هجوم على المدينة أو ارتكاب انتهاكات ضد المدنيين، مشيراً إلى مخاوف دولية من تكرار مشاهد العنف والانتهاكات التي شهدتها مدينة الفاشر خلال الأشهر الماضية.
